القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

كيف تكتب رواية رائعة؟ إليك هذه النصائح

كيف تكتب رواية رائعة؟ إليك هذه النصائح
 كيف تكتب رواية رائعة؟ إليك هذه النصائح

هناك مجموعة نصائح ستفيدك في الكتابة بشكل عام.

* النصيحة الأولى: ( |اقرأ| كل يوم ) .

اقرأ كل يوم ، واقرأ في مجالات وعلوم مختلفة.

* النصيحة الثانية: ( حاول أن تجعل |الكتابة| عادة يومية ) .

اجعل كتابتك بشكل يومي ، واحترم الوقت الذي خصصته لها ، واجعلها ممتعة بالنسبة لك.

* النصيحة الثالثة: ( احتفظ بدفتر صغير ) لتكتب فيه الأفكار والملاحظات التي تخطر على بالك .

* النصيحة الرابعة: ( لا تكتب من أجل المال أو الشهرة ) ، لأنك سوف تقف في منتصف الطريق إن لم تحقق أياً منهما .

* النصيحة الخامسة: ( اكتب الأفكار التي في عقلك ) وترى أنها تستحق ، ولا تكتب الأفكار لمجرد أنها طلبت منك ، لأنك إن كتبت أفكارك فسوف تكتبها بشكل رائع ، ولا تكتب أفكار قد طلبت منك فقط لأنها متداولة في المجتمع.

* النصيحة السادسة: ( اكتب بحرية ) ولا تلزم نفسك بأي قواعد ، وكل ما تقرأه عن أسلوب الكتابة اعتبره مجرد ارشادات حتى وإن كانت نصائحنا ، فنفذ منها الذي يناسبك ، واكتب للقراء وليس للنقاد .

* النصيحة السابعة : ( اكتب وكأنك تكتب لنفسك) ، أي اكتب الأشياء التي تحب أن تقرأها ، ولا تشغل فكرك برأي القارئ وأنت تكتب.

* النصيحة الثامنة: ( شجع وحفز نفسك بنفسك ) ، ولا تنتظر التشجيع من الناس حولك .

* النصيحة التاسعة: ( انتظر للأمور من زوايا مختلفة ) ، أي يمكن أن ترى المجرم ضحية والضحية مجرمة وهكذا…

* النصيحة العاشرة: ( لا تنظر على أي شيء يحدث حولك على أنه حدث عادي ) ، فحاول أن تنظر له على أنه حدث غير عادي ، لأن ذلك سيجعلك ترى أشياء لا يراها أحد غيرك .

* النصيحة الحادية عشر:(  لا تحكم على كتاباتك في المرة الأولى ) ، لأن الكتابة الجيدة عموماً تأتي غالباً بعد المراجعة والتنقيح ، حتى أن الكتاب الكبار يراجعون كتاباتهم ويحذفون ويعدلون فيها أفكار كثيرة.

* النصيحة الثانية عشر: ( اقرأ الذي كتبته بصوت عالي ) ، لأن ذلك يمكن أن يوضح لك أماكن القوة والضعف في الذي كتبته.

* النصيحة الثالثة عشر:(  لا تقارن نفسك بأحد ) ، واعلم بأن أغلب الكتاب الكبار كانت بدايتهم متواضعة جداً.

* النصيحة الرابعة عشر: ( لا تقلد أحد في الكتابة ) ، حتى وإن كانوا كتابك المفضلين وتحب أسلوبهم كثيراً ، اكتب بأسلوبك دائماً .

* النصيحة الخامسة عشر: افترض دائماً أنك ( تكتب لقارئ ذكي ) ، لأن ذلك سيجعلك تكتب بشكل جيد جداً.

* النصيحة السادسة عشر: ( لا تحاول إرضاء جميع القراء ) ، لأنك لن تستطيع ذلك مهما بلغت من براعة ، ففي النهاية سيبقى لك جمهورك الخاص الذي سيكون معجب بكتاباتك وينتظرها ، ولا يوجد كاتب قد أجمعوا عليه كل القراء .

* النصيحة السابعة عشر: حاول أن يكون لديك ( تجربة شخصية عن الشيء الذي تكتب فيه ) ، أي إن كنت تكتب رواية وفيها فكرة عن شخص يمشي في الصحراء مثلاً ، فجرب المشي في الصحراء ، فهذا سيجعلك تكتب بثقة أكبر وبشكل أفضل ، وبالتأكيد لا تقوم بتجربة شيء ضد الأخلاق والقانون لتكتب عنه ، فهذا أمر لا يمكن العبث فيه .

* النصيحة الثامنة عشر: ( توقع الإخفاق واستعد له ) ، ولا تحلم أبدأ بالكمال أو المثالية ، وحاول أن تتعلم من أخطائك ، وليس من الضروري أن يكون كل كتاب أفضل من سابقه ، لكن المهم ألا تستسلم .

* النصيحة التاسعة عشر: ( لا تطلب من |كاتب| مثلك أن يلعب دور الناقد معك ) ، أي لا تطلب منه أن يقرأ كتاباتك ويعطيك رأيه ، لأن كل كاتب لديه أسلوبه واهتماماته ، وغالباً رأيه سيكون غير موضوعي ، والأفضل أن تعرضها للقراءة على فريق عادي ، فريق يحب أن يقرأ في المجال الذي كتبت فيه.

وفي نفس الوقت أنت أيضاً لاتلعب دور الناقد مع كاتب مثلك .

* النصيحة العشرون: ( زود مفرداتك اللغوية ) واعرف معلومات أكثر عن النحو ، واعرف كيف تستخدم علامات الترقيم.

النصيحة الواحد والعشرون: ( لا تتسرع أبداً في نشر أعمالك الكتابية ) ، إن لم تكن بالشكل الذي تكون أنت راضي عنه ، والعكس صحيح فلا تؤجل نشر أعمالك بدون سبب مقنع ، لأن العمر قصير ولا أحد يعلم ماذا يحدث معه .

* النصيحة الثانية والعشرون: ( اختر الناشر المناسب ) ، وتعامل مع دور أو مواقع النشر الكبيرة والمعروفة ، لأن ذلك سيجعل النتائج مختلفة جداً .

* النصيحة الثالثة والعشرون والأخيرة: ( لا تستجب أبداً للنقد السلبي ) ، وحاول أن تبعد عن أي شخص يسبب لك إحباط أو يقلل من قيمة كتاباتك ، وحاول أن تكون قريب من الناس المهتمين بمجال الكتابة ، لأن ذلك سوف يشجعك أكثر.

نتمنى أن تكون الفائدة قد تمت عزيزي القارئ الذي تطمح لأن تصبح كاتب رائع .

يمكنك قراءة “ما هو الفرق بين كتابة الرواية والقصة القصيرة ؟”  

بقلمي: رهف ناولو

تعليقات