القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية | أفضل نظام غذائي بعد الولادة

نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية | أفضل نظام غذائي بعد الولادة

 


نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية هو من أهم أنظمة الريجيم التي تبحث عنه العديد من السيدات ومن خلال المقال التالي نعرض لكم ، نظام غذائي بعد الولادة القيصرية ، نظام غذائي بعد الولادة لتخفيف الوزن .


نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية

يعتبر فقدان الوزن الزائد ؛مشكلة تؤرق معظم السيدات في وقتنا الحالي ؛حيث أن مقاييس جمال المرأة قد اختلفت كثيراً عن ذي قبل لذا تعتمد السيدات علي ريجيم بعد الولادة مع الرضاعة .

 
فقد أصبح من المهم بالنسبة للمرأة أن تحصل علي طلة رائعة بقوام ممشوق ،ولكن هذا أصبح صعبا علي بعض السيدات، وخصوصا أثناء فترة الحمل .
 
قد تكتسب الحامل بعض الكيلو جرامات ،ويصبح هذا الوزن الزائد عبئا عليها ،ويؤثر سلبا علي صحتها ،وصحة جنينها لذا يجب اتباع برنامج النفاس بعد الولادة الطبيعية أولاً ثم عمل نظام غذائي بعد الولادة لتخفيف الوزن .

 وفي بعض الحالات للأسف قد يؤدي زيادة وزن الأم الحامل ؛إلي اجهاض الجنين ،وفي بعض الحالات قد يؤثر زيادة الوزن إلي عدم القدرة علي الإنجاب .
 

أو بمعني أدق تأخر الإنجاب ،وأعتقد أن هذا الأمر قد يعتبر كابوساً يهدد سعادة أي سيدة مقبلة علي حياة؛ تريد فيها تأسيس عائلة.

لذا ينصح الأطباء لمن تعاني من زيادة الوزن، وتريد اللإنجاب أن تعتمد علي برنامج غذائي؛ ذات عناصر مفيدة لصحتها .

 
وأيضا تعزز ثقتها بنفسها ؛لأن العامل النفسي، وإزالة التوتر مهم جدا أثناء اتباع نظام غذائي لذلك تبحث الكثير من السيدات عن نظام غذائي بعد الولادة لتخفيف الوزن .
 

كيفية عمل نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية

 لاشك أن ؛فقدان الوزن في مرحلة مابعد الولادة ؛أمر شاق علي كل أم مرضعة ؛حيث أن جسدها يكون منهكا لما فقدته من دماء أثناء الولادة .

حتي تزيل التوتر، والضغط العصبي الناتج عن سهرها بطفلها الرضيع، وتقلباته المزاجية،ولابد علي أسرة الأم؛ أن تدعمها سواء كان زوجاً؛ أو أحد أفراد الأسرة للتخفيف عنها؛ بالإعتناء بالطفل، ولو لفترة قصيرة يومياً.
 
وهنا نتحدث عن الولادة الطبيعية بالذات؛ فعلي الأم أن تعتمد في حميتها الغذائية علي الألياف، والخضروات، والفاكهة .
 
حيث أنها تكون أكثر عرضة للإمساك بعد الولادة يجب علي كل أم مرضعة؛ أن تحاول جاهدةً في تنظيم مواعيد نومها ،وأن تأخذ قسطاً وفيراً من النوم .

بعض النصائح أثناء عمل ريجيم بعد الولادة الطبيعية 
 
 يمكنك عزيزتي المرأة اتباع نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية بكل سهولة والوصول إلي وزن مثالي وذلك ليس فقط من أجل إنزال الوزن الزائد بل للحصول علي المواد الغذائية الأساسية لكي ولطفلك لكي ينمو بصحة جيدة.

المميز عند اتباع حمية غذائية أثناء الرضاعة ؛ أن الطفل الرضيع في أول ستة أشهر؛ يستهلك 600 سعر حراري من جسد الأم .

وأيضا يعد الحديد من العناصر الغذائية الواجب توافرها في حمية الأم أثناء الرضاعة ؛لأن الحديد يحفز خلايا الدم .

وتكوين خلايا جديدة؛ لتعويض مافقدته الأم من دماء أثناء عملية الولادة ويمكن تناول بعض المواد الغذائية التي تحتوي علي الحديد مثل السبانخ والكبدة .

كما يمكنك تناول الفيتامينات والحديد عن طريق أقراص ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب الخاص بكِ وذلك لتحديد نوع الدواء والجرعة المناسبة لكِ .

حيث تساعد هذه الفيتامينات والمعادن في تعزيز أي نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية ويمنحكِ القدرة علي إرضاع طفلك دون الضرر به أو التقصير في امداده بالعناصر الغذائية الهامة لنموه .
 
حيث تخرج هذه السعرات الحرارية علي هيئة لبن الأم فهذه أفضل فرصة لإتباع رجيم بعد الولادة مع الرضاعة .
 
 فهذه تعد فرصة ذهبية لأي أم ؛للتخلص من الوزن الزائد،ولكن عليك عزيزتي الأم ؛ألا تغفلي التغذية السليمة من تناول خضروات ،وفاكهة، وبروتين، والإقلال من النشويات .
 
والبعد عن السكريات؛ حيث أثبتت الدراسات العلمية أن السكر لايفيد جسم الإنسان علي الإطلاق ،ولا طفلك الرضيع أيضا وقد تجد من أفضل الأنظمة لخسارة الوزن رجيم بعد الولادة سالي فؤاد .
 
فإذا اعتمدتي في أي نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية، علي تناول السكر لن يفيدك، وبالعكس قد أثبت أن السكر؛ يشعر الإنسان بالجوع أكثر،فيجب علي الأم المرضع؛ شرب الماء ،والسوائل بدون سكر بكميات كبيرة.
 
 لأن ذلك يساعدها علي ادرار اللبن لطفلها ،ويجب شرب الحليب، أو منتجات ألبان منزوعة الدسم 3 مرات في اليوم ؛لتعزيز جهازها المناعي، وتثبيت الكالسيوم في عظامها، وعظام طفلها .

 شد البطن بعد الولادة الطبيعية


البطن بعد الولادة الطبيعية تكون في حالة ترهل ،وقد يسبب هذا الشكل الإكتئاب للأم، ويزعزع ثقتها بنفسها لذا يجب علي الأم أن تعرف جيدا ماذا تشرب بعد الولادة وعدم الإكثار من السكر داخل هذه المشروبات .

وقد تعتقد الأم أن هذا الشكل لن يتغير إلي الأبد لذا ننصح كل أم بإتباع نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية مميز ويعتمد علي إدخال الفيتامينات الأساسية في وجبات الأم .

ويجب عليك مراعاة ؛أن ممارسة الرياضة ليس بالضرورة اتباع تمارين قاسية ؛فإذا أردتي أن تبذلي جهداً اضافياً فعليك الآتي :

 أولا ممارسة رياضة المشي يوميا ،وبخطوات ثابتة، وبطيئة نوعاً ما حتي لا تتعرضي للأذي، ويمكنك زيادة المجهود بعد فترة عند شعورك بالتحسن.
 
 ولكننا نطمئنك عزيزتي الأم أن هذا الشكل لن يدوم، ولكن كل ماعليك هو اتباع النصائح السابقة ؛مع مراعاة القيام بتمارين رياضية لشد هذه الترهلات، ومساعدتك علي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

نظام غذائي بعد الولادة القيصرية

* الإفطار :
 

1توست+1ملعقة كبيرة جبنة بيضاء+1بيضة مسلوقة+طبق سلطة عليها ملعقة كبيرة حمص.


*وجبة جانبية (سناك):3ملعقة كبيرة شوفان+1كوب حليب

*وجبة جانبية(سناك):كوب زبادي+ثمرة فاكهة.

*وجبة جانبية(سناك):كبشة من المكسرات.


* الغداء :

6ملاعق أرز؛ أو مكرونة؛ أو برغل ؛أو فريك +ربع فرخة؛ أو 2 قطعة لحم ؛أو سمكة متوسطة الحجم +كوب سلطة أخضر ورقي +1ملعقة كبيرة فاصوليا حمراء +كوب خضار مطبوخ.


*وجبة جانبية(سناك):كوب زبادي+ملعقة كبيرة بذور شيا؛ أو بذور كتان.

*وجبة جانبية(سناك):ثمرة فاكهة +كوب حليب.

* العشاء :

 1 توست+1 ملعقة كبيرة جبنة بيضاء ؛أو ملعقة كبيرة زبدة فول سوداني +3 ملاعق كبيرة فول مدمس+كوب سلطة.

 

ما رأيك عزيزتي القارئة؟ هل أعجبتك المقالة؟ هل لديك مقترحات ؛أو نصائح استخلصتيها من تجربتك الشخصية ،وتريدين مشاركتها معنا؟

 
يمكنك التحدث إلينا ،وإبداء رأيك من خلال مساحة التعليقات المخصصة أسفل المقال.

في الختام،قد طرحنا لك عزيزتي القارئة مقالاً يقدم لك( نظام غذائي بعد الولادة الطبيعية | أفضل نظام غذائي بعد الولادة ) .
 
ونرجو أننا قد أفدناك ونتمني لك يوماً سعيداً وإلي اللقاء في تدوينة أخري.

تعليقات