القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

ما هي أهمية زراعة الأسنان وكيف تتم هذه العملية؟

ما هي أهمية زراعة الأسنان وكيف تتم هذه العملية؟
ما هي أهمية زراعة الأسنان وكيف تتم هذه العملية؟
تصميم الصورة : رزان  الحموي  

تعد زرعات الأسنان في بلادنا العربية حديثة العهد

 أما في باقي دول العالم فقد انتشرت منذ أكثر من ٤٥ عاماً، إن التعويض عن الأسنان المقلوعة كان يتم سابقاً من خلال وضع بدلات متحركة للمريض أو بواسطة جسور.

تعد تعويض الأسنان فكرةً مهمةً جداً، سواء كان التعويض من خلال وضع البدلات أو الجسور أو من خلال استخدام زرعات الأسنان بالتعويض عن الأسنان المقلوعة وهي تعد الأفضل.

لماذا يعد مهماً التعويض مباشرةً بعد مدة زمنية لا تزيد عن شهر ونصف مكان السن المقلوع؟

عندما يكون هناك عدة أسنان جانب بعضها، عند قلع أحد الأسنان فالخسارة لن تكون خسارة للسن لوحده، إنما على الأقل هي خسارة خمس أسنان، وذلك لأن السن الموجود قبل السن المقلوع، والسن الموجود بعد السن المقلوع، سيقومون بعملية إمالة لملأ الفراغ، وبالتالي ستصبح الأسنان مائلة، حيث يصبح اطباق الأسنان غير نظامي. 

من الضروري جداً التعويض مكان السن المقلوع

 التعويض من خلال الجسر: حيث يعد جميل جداً التعويض من خلال الجسر، لكن معظم الأطباء لا يرغبون بها وذلك لأن الجسر يحتاج إلى دعامة ما قبله ودعامة ما بعده، ويضطر الطبيب إلى برد الأسنان ما قبل وما بعد الدعامة، وعند قيامه بعملية البرد للأسنان هي خسارة وضياع مادي لجسم السن، وبالتالي تسبب أذى بطريقة أو بأخرى للأسنان المجاورة لمكان القلع

إن الحل البسيط والأفضل وذو ديمومة ويعتبر شبه أبدي هو الزرع، إن معظم شركات الزرع تعطي المريض ضمان للسن من ١٥ إلى ٢٠ عاماً، عند تعويض مكان السن المقلوع بزرعه، يتجنب الطبيب عملية البرد أو تحضير للأسنان ما قبل وبعد السن المقلوع، وبالتالي يحافظ على الأسنان سليمة وعلى الأسنان في الفك العلوي كي لا تحصل عملية انسلال. 

يتم تركيب الزرعة من خلال معدن خامل بيولوجياً، حيث لا يسبب للجسم أي ردة فعل عند زرعه، إلا إذا كان المريض لا يقوم بتنظيف أسنانه وبالتالي يصبح هناك التهاب لثة ويعود المريض إلى ذات المشكلة الأساسية. 

هناك معتقدات متداولة بين الناس بأن الزرعة تسبب سرطانات وهو اعتقاد خاطئ، حيث لا يوجد هناك شيء يسمى سرطان بسبب زرع الأسنان.

 يعد عمل أطباء الأسنان مشابهاً لعمل أطباء العظمية الذين يقومون بوضع أوتاد لتثبيت الكسور، كذلك الوضع بالنسبة لأطباء الأسنان حيث يضع الطبيب مكان السن المقلوع ما يسمى( البرغي) ويتم تركيب السن عليه، إن الزرعة التي يستخدمها |أطباء الأسنان| تعد معالجة أكثر من التي يتم استخدامها من قبل أطباء العظمية، كما أنها لا تسبب أي مشاكل للمريض.

يجب على كل إنسان يقوم بعملية قلع سن، التعويض مكانه بسرعة سنية مباشرة بعد مدة لا تتجاوز شهر ونصف.

نتمنى السلامة للجميع….

إسراء حيدر

تعليقات