القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

هل حقاً تقدم القهوة فوائد كثير لجسم الإنسان .

هل حقاً تقدم القهوة فوائد كثير لجسم الإنسان .
 هل حقاً تقدم القهوة فوائد كثير لجسم الإنسان .
تصميم الصورة : ندى حمصي  

أصبحت القهوة المشروب المفضل عند كثير من الناس ، فاعتاد البعض على شرب القهوة بشكل يومي حتى أدمنوا عليها في كل يوم لتكون جزء من روتينهم اليومي  ، فهل هناك فوائد تقدمها القهوة لجسم الإنسان ؟

أن المادة الأساسية و الفعالة التي تتكون منها القهوة و المنبهات بشكل عام كالشاي هي الكافين ، و عندما ينقل الناقل العصبي الكافيين إلى المخ يحفزه على النشاط و الحيوية ، لذلك نجد أغلب الناس يشربون القهوة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم ، و في أوقات الدراسة ليبقى المخ في حالة نشاط و استعداد .

الفوائد التي نجدها عند شرب القهوة .

1- تعد القهوة من أهم الطرق الفعالة لحرق الدهون في الجسم ، فهي تعمل على حرق الدهون بمعدل 11 بالمية من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم 

 لذا من الأفضل شرب القهوة بعد الاستيقاظ من النوم بحوالي نصف ساعة ،أو بعد الاستيقاظ مباشرة و قبل تناول وجبة الإفطار ، لأن ذلك يساعد بشكل كبير على حرق الدهون طوال اليوم .

2- تقوم القهوة على تحسين مسوى أي تمرين رياضي تقوم به ، لأن |القهوة| تزيد من كمية الأدرنالين في الدم ، مما يؤدي بدوره إلى زياة استهلاك الدهون في الجسم و حرقها ، فهذا يجعل ممارستك لتمارينك الرياضية بنشاط أكبر و تساعد أيضاً بمساعدة التمارين على نسف الدهون .

3 – تعمل القهوة على زيادة تحسين وظائف المخ و زيادة التركيز و الانتباه ، كما تقوم بتقلل من شعور الإكتئاب الذي يصيب الإنسان ، و زيادة الشعور بالفرح و السعادة ، حيث نرى كثير من الناس ينصح بتناول الشوكولا التي تزيد من نسبة |هرمون السعادة| للإنسان .

4- كما تقوم الشوكولا على التقليل من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بفضل ما تحويه من مصادر تعمل على |تقوية الذاكرة| .

5- كما تعد القهوة مفيدة جداً لمرضى السكري ، فهي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم ، لذا ينصح بشرق القهوة لكل شخص مصاب بالسكري ، كما  تقلل من الإصابة بحصى المرارة لأنها تقوم بترسب الحصى الصغيرة الموجودة في جسم الإنسان  .

الأضرار المحتملة للجسم عند شرب القهوة .

1-الإكثار من شرب القهوة يسبب |هشاشة في العظام| ، فتجعل العظم هش سريع الكسر ، فليك الانتباه لذلك و لا نكثر من شرب القهوة بكميات كبيرة .

2- الإكثار من شرب القهوة يسبب زيادة في درر البول ، مما يؤدي إلى احتمال |الإصابة بالجفاف| ، لأن شرب كميات كبيرة منها يزيد من طرح السوائل خارج الجسم ، فيزيد إمكانية الإصابة بالجفاف .

3- نتيجة لهذا الجفاف قد تظهر التجاعيد على الوجه في عمر مبكر و تقل حيوية البشرة ، و كذلك قد يسبب ظهور الهالات السوداء حول العينين  .

الجرعة المناسبة من شرب القهوة خلال اليوم .

يجب الحرص على عدم الإكثار من شرب القهوة و ذلك لأسباب ذكرناها فيما مضى .فتكون الكمية المناسبة لشرب القهوة في اليوم للشخص البالغ 300 ملي أي ما يعادل ثلاث أكواب .

أما الكمية المناسبة للمرأة الحامل 200 ملي أي ما يقارب كوبين من القهوة .

أما الأشخاص دون الثامنة عشر الكمية المناسبة لهم 100 ملي أي كوب واحد خلال اليوم .

لأن الإكثار منها في هذا السن يسبب العصبية و الإرهاق و قد تؤدي كمياتها الكبيرة إلى ارتفاع الضغط .

اهتم بصة جسدك و كن معتدلاً في شربك للقهوة لتكسب فوائدها الرائعة لجسمك و تتجنب كل الأضرار التي قد تسببها لك .

شاركنا رأيك بالتعليقات.

ريم العيسى

تعليقات